العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية والعلمية > اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية

اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية تعليم اللغات الأجنبية، مواضيع ثقافية، ابحاث علمية، كتب الكترونية، مشاريع تخرج


مواضيع ذات صلة مع بحث عن الجهاز العصبى ، بحث علمى كامل جاهز عن الجهاز العصبي
بحث عن الجهاز الإخراجى ، بحث علمى كامل جاهز عن الجهاز الاخراجي من قسم اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية
الانهيار العصبى ، اسباب الانهيار العصبى ، علاج الانهيار العصبى من قسم الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل
الجهاز التناسلي ، امراض الجهاز التناسلي ، اعراض الجهاز التناسلي من قسم الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل
الجهاز العصبي في رمضان . من قسم الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل
مرض القولون العصبي من قسم الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل

1 
Salah Hamouda



بحث عن الجهاز العصبى ، بحث علمى كامل جاهز عن الجهاز العصبي

الجهاز العصبى
الجهاز العصبي المركزي central nervous system أو (CNS) : يمثل الجزء الأضخم من الجهاز العصبي العام. اجتماعه مع الجهاز العصبي المستقل والجهاز العصبي الجسدي يشكل ما ندعوه الجهاز العصبي الذي يلعب الدور الرئيس في التحكم بسلوك وتصرفات الحيوانات عامة والإنسان خاصة.
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\Owner\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image002.gif[/IMG]منذ بداية التأثير النظري لعلم السيبرنتيك cybernetics في الخمسينيات، تم تمييز الجهاز العصبي المركزي على أنه الجهاز المخصص لمعالجة المعلومات، حيث يتم حساب الناتج الحركي المناسب كنتيجة للدخل الحسي الذي يرد الدماغ. لكن العديد من الأبحاث اللاحقة بين أن الفعالية الحركية توجد بشكل جيد قبل التدخل والتنبيه الحسي وأثنائه، مما يعني أن الجهاز الحسي يؤثر على السلوك فقط لكنه لا يسيطر عليه.
آلية عمل الجهاز العصبى
يتكون الجهاز العصبي من بلايين الخلايا المختصة التي تسمى العصبونات أو الخلايا العصبية، والتي تتجمع في شكل حبال تُسمى الأعصاب، تسلك سُبلاً متعددة تساعد على نقل المعلومات سريعاً إلى كل مكان من الجسم.
يشترك في إحداث رد فعل الإنسان لأي موقف، العديد من العمليات المعقّدة داخل الجهاز العصبي، والتي لاتستغرق سوى لحظة واحدة. فلنأخذ مثلاً ماذا يحدث في الجهاز العصبي للإنسان، عندما يُشاهد نمراً مفترساً، ثم في لحظة يُطلق ساقيه للريح؟.
توجد في كل عضو من أعضاء الحواس، مثل العين والأذن وغيرها، عصبونات متخصصة تُسمى المستقبلات، تقوم بترجمة ما يحسه الإنسان، كرؤيته نمراً مفترساً، إلى إشارات عصبية، تُسمى الدُفعات العصبية، التي تنتقل في الألياف العصبية بسرعة 1 - 90م في الثانية. فعند رؤية النمر تستجيب مُسْتَقْبلات العينين للإشعاعات الضوئية، التي تعكس رؤيته وتترجمها إلى دفعات عصبية، تنتقل عبر عَصْبونات حسية من المستقبلات في أعضاء الحواس إلى عَصْبونات الترابط الموجودة في الدماغ والنخاع الشوكي.
تستقبل العَصْبونات في الدماغ الدفعات العصبية وتقوم بتحليلها وترجمتها وتقرر ما يجب اتخاذه حيالها. فمثلاً تترجم رسالة رؤية النمر المفترس إلى الشعور بالخوف، ومن ثَمّ يرسل الدماغ دُفعات عصبية أخرى، تنتقل عبر عَصْبونات حركية إلى المستفعلات، مثل العضلات والغدد التي تستجيب لأوامر الدماغ. فمثلاً تستجيب عضلات الساقين، وتساعد الإنسان على العدو بعيدًا عن الخطر. وكذلك يرسل الدماغ رسالة إلى القلب ليسرع من نبضه ويزيد من انقباضاته، ليرسل مزيدًا من الدم إلى عضلات الساقين.
أقسام الجهاز العصبي
يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم جميع أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها. والدماغ عضو شديد التعقيد، يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي: المخ والمخيخ وجذع الدماغ. وبهذه المقالة معلومات أساسية عن الدماغ.
يعلو المخ كلاً من المخيخ وجذع الدماغ، ويلتف حولهما بدرجة ما، ويشكل نحو 85% من الدماغ، ويُعَدُّ الأكثر تعقيداً. وللإنسان مخ متطور النمو، يقوم بتوجيه السمع والنظر واللمس والتفكير والإحساس والكلام والتعليم.
يعلو المخيخ ـ والذي يقارب حجمه حجم البرتقالة ـ جذع الدماغ ويساعد الجسم في الاحتفاظ بتوازنه وينسق بين المعلومات الحسيّة وحركة العضلات.
يشبه جذع الدماغ الساق، ويتصل بالنخاغ الشوكي في قاعدة الجمجمة. ويحتوي على العديد من العصبونات التي تتبادل المعلومات الواردة من الحواس. والكثير من العصبونات التي تنظم الوظائف التلقائية، مثل التنفس والنبض القلبي وتوازن الجسم وضغط الدم، توجد في جذع الدماغ.
يتكون النخاع الشوكي من حبل من العصبونات التي تمتد من العنق وتتدلى حتى مايقرب من ثلثي العمود الفقاري، الذي يلتف حوله ويقوم بوقايته. ويحتوي النخاع الشوكي على السبل التي تنقل المعلومات الحسية للدماغ وتلك التي تتبادل أوامر الدماغ مع العصبونات الحركية.


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\Owner\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image004.gif[/IMG]

جهاز العصبي المحيطي
يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة، ويتكون من اثني عشر زوجاً من الأعصاب تبدأ من الدماغ، وتُسمى: الأعصاب القحْفِيَّة، بالإضافة إلى واحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتُسمى: الأعصاب النُخَاعية. وتعمل هذه الأعصاب كأسلاك الهاتف، حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عَصْبون مستقبل ومستفعل في الجسم وإليه.
الجهاز العصبي الذاتي ( اللا ارادى )
يُعدُّ الجهاز العصبي الذاتي جزءاً خاصاً من الجهاز العصبي المحيطي، حيث يعمل على تنظيم كل الوظائف الذاتية (أي التلقائية) في الجسم، مثل التنفس والهضم، دون أي تدخُّل أو تحكم من الدماغ، مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة.
وينقسم الجهاز العصبي الذاتي إلى جهازين متخاصمين (أي كل جهاز يحاول أن ينفذ عكس الذي ينفذه الجهاز الآخر) هما: الجهاز الوُدِّي والجهاز اللاوُدِّي.
يلبي الجهاز الودِّي كل احتياجات الجسم خلال حالات الطوارئ وازدياد النشاط. فهو يعمل على ازدياد سرعة ضربات القلب وسريان الدم للعضلات وتوسعة حدقتي العينين. إذا يعمل الودي في حالة القتال أو الهروب (الكر والفر)، والذي يعرف بالإنكليزية: (Fight-or-Flight) ترجمتها الحرفية: (قاتِل أو اهرُب)
أما الجهاز اللاوُدِّي فيقوم، بشكل عام، بإحداث تأثيرات مضادة للجهاز الودِّي. فمن تأثيراته مثلاً، إبطاء ضربات القلب وتوجيه سريان الدم من العضلات إلى المعدة والأمعاء، وتضييق حَدَقَتي العينين. إذا يعمل اللاودي في حالة الراحة أو الاسترخاء، والذي يعرف بالإنكليزية: (rest-and-digest) وترجمتها الحرفية: (استرخِ واهضُم)
أما الموازنة بين الجهازين، فيقوم بها الجهاز العصبي المركزي.
وتقسم هذه الأعصاب إلى:
1- أعصاب حسية : هي التي تحمل إشارات من المستقبلات مثل ( الجلد ، العين ، الأذن ، الأنف ، اللسان ) إلى الجهاز العصبي المركزي.
2- أعصاب حركية : وتشمل الأعصاب التي تحمل النبضات العصبية من الجهاز العصبي المركزي ( المخ والحبل الشوكي ) إلى جميع أجزاء الجسم.
ويوجد على طول جانبي العمود الفقري خارج الفقرات الأعصاب الذاتية التي تتحكم في الوظائف اللاإرادية والتي لا تخضع مباشرة لسيطرة المخ مثل تنظيم ضربات القلب والحركة الدودية للأمعاء .
والوظيفة الرئيسية للجهاز العصبي هي حمل الرسائل من إحدى مناطق الجسم إلى منطقة أخرى به
وقد اكتشف العلماء أن هذه الرسائل تتكون من نبضات كهربية دقيقة تنتقل بسرعة خلال الجهاز العصبي المركزي عبر الأعصاب وتسمى بالسيالة العصبية.
الخلية العصبية :
فحص خلايا عصبية : افحص بواسطة المجهر المركب شريحة مجهزة توضح تركيب الخلية العصبية.
يتضح من الفحص أن الخلية العصبية تتكون من جزأين : جسم الخلية والمحور -كما بالشكل-.
يقع جسم الخلية في الجهاز العصبي المركزي بينما يمتد المحور داخل العصب.
يحتوي جسم الخلية على سيتوبلازم ونواة وغشاء بلازمي يمتد منه تفرعات تسمى التفرعات الشجيرية تتصل من خلالها بخلايا عصبية مجاورة لها لتكوين تشابك عصبي.
المحور يغلف بطبقة دهنية تسمى غلاف الميالين وينتهي المحور بنهايات عصبية تتصل بالعضلات أو تكون تشابك عصبي مع خلية أخرى -كما بالشكل السابق-.
الليفة العصبية: وتسمى بالحزمة العصبية، وهي عبارة عن مجموعة من محاور الخلايا العصبية.
العصب: يتركب العصب من مجموعة من الحزم العصبية ( الألياف العصبية ) ويحاط بغلاف دهني لامع ويتخلل العصب أوعية دموية.
تقسم الأعصاب إلى :
(أ ) أعصاب مخية : هي الأعصاب التي تتصل بالمخ وعددها 12 زوجًا؛ منها أعصاب حسية مثل العصب الشمي والبصري والسمعي ، وأخرى حركية مثل العصب تحت اللساني ، ومنها أعصاب مختلطة ( حسية وحركية ) مثل العصب الوجهي.
(ب ) أعصاب شوكية : هي الأعصاب التي تتصل بالحبل الشوكي وعددها 31 زوجًا وجميعها أعصاب مختلطة
الفعل المنعكس
عند الدق على الركبة في مكان محدد -كما بالشكل- تُحدث الرجل ركلة صغيرة تسمى هزة الركبة. ويستخدم الأطباء هذا الأسلوب للتأكد من أن الحبل الشوكي عند الإنسان يعمل بشكل مناسب.
وقياسًا على ما سبق فإن :
سحب اليد بسرعة عند ملامسة جسم ساخن يعتبر مثالاً للفعل المنعكس، ويمكن تعريفه على أنه استجابة تلقائية من الجسم نحو مؤثرات المختلفة، ومثله كذلك ضيق واتساع إنسان العين نتيجة زيادة أو نقص شدة الضوء.
لماذا نسحب اليد بعيدًا عن الجسم الساخن ؟
تؤثر الحرارة في النهايات العصبية في الأصابع مما يسبب نبضات تمر خلال العصب من الذراع إلى الحبل الشوكي ثم المخ.
والإحساس الحقيقي بالسخونة أو الألم يدركه المخ عندما تصل إليه النبضات.
ونبضات أخرى تعود من النخاع الشوكي إلى عضلات الذراع مما يؤدي إلى سحب اليد بعيدا عن الجسم الساخن.
أمثلة للأفعال المنعكسة :
حركة الرموش.
إفرازات العصارات الهاضمة لدى رؤية الطعام.
تحرك أصابع القدم إذا حك باطن القدم .
إعادة اتزان الجسم إذا تعرض للانزلاق.
تتوقف حدة الأفعال المنعكسة على الحالة العامة للجسم كما أنها تتأثر بالعقاقير فتشتد في وجود بعض السموم وتضعف تحت تأثير بعض المواد المهدئة وقد تتوقف كلية في حالات التخدير الشديد.
يتخذ الأطباء من حدة بعض الأفعال المنعكسة دليلاً على سلامة الحالة العصبية العامة كانعكاس الركبة واتساع حدقة العين ( ينعدم انعكاس الركبة في بعض أمراض النخاع الشوكي ويحدث بصورة مبالغ فيها في حالة الهياج العصبي )
وسائل المحافظة على الجهاز العصبي
لقد وفر الله تعالى للجهاز العصبي حماية طبيعية - حيث يسكن داخل عظام الجمجمة والعمود الفقاري وكل منا مطالب بحماية جهازه العصبي.
بسلوكيات معينة نذكر منها :
1- النوم فترة كافية من 6 - 8 ساعات كل 24 ساعة.
2- عدم إرهاق أعضاء الحس الشعوري ( العين والأذن ) وذلك بالمشاهدة المعتدلة للتليفزيون والجلوس على بعد مناسب منه (3 متر ) ووجود إضاءة في الحجرة أثناء مشاهدته والعمل المعتدل أمام الكمبيوتر ويفضل وضع الشاشة الواقية أمام شاشة الكمبيوتر .
3- عدم الإسراف في تناول المواد المنبهة ( الشاي والقهوة ) حيث إن الإسراف يؤدي إلى تقليل عدد ساعات النوم وزيادة عدد ضربات القلب وزيادة القلق والتوتر العصبي .
4- عدم حمل أشياء ثقيلة بصورة خاطئة وكذلك اتخاذ الوضع السليم عند الجلوس وعند القراءة.
5- عدم تناول أي حبوب مهدئة أو منومة أو منشطة.
6-تجنب المواقف التي تؤدي إلى الانفعال الشديد.
7- ممارسة الرياضة البدنية.
8 - البعد عن مصادر تلوث البيئة حيث يؤثر التلوث على الجهاز العصبي وعلى سبيل المثال التلوث ببخار الرصاص يسبب ارتخاء الأطراف والرعشة
9 - البعد عن أماكن الضوضاء كلما أمكن ذلك.






أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 04:25 AM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.