العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية > ابحاث علمية وثقافية

ابحاث علمية وثقافية مواضيع ثقافية، تحميل ابحاث علمية جاهزة، كتب الكترونية pdf، مشاريع تخرج 2017



بحث عن البسط ، بحث علمى كامل جاهز عن علم الجبر

في علم الجبر في الرياضيات تمثل الكسور نسبة بين عددين (أو تعبيرين) ،يشار اليه بالرمز b/a . b يسمى البسط و a يسمى المقام. و يصنف الكسر إلى ثلاثة اقسام

ابحاث علمية وثقافية


1 
Salah Hamouda

في علم الجبر في الرياضيات تمثل الكسور نسبة بين عددين (أو تعبيرين) ،يشار اليه بالرمز b/a .




b يسمى البسط و a يسمى المقام. و يصنف الكسر إلى ثلاثة اقسام : 1-كسور حقيقة:هي الكسور فيها البسط أصغر من المقام ، أمثلة 10/6,3/2, 5/4. 2-كسور غير حقيقية:هي الكسور فيها البسط أكبر من المقام أو يساويه, أمثلة: 4/4,3/7,2/5. 3-أعداد مخلوطة:و تسمى أحيانا أعدادا كسرية.هي أعداد مكونة من عدد صحيح و كسر حقيقي.أمثلة:5/4 2. و يعبر البسط عن عدد الأجزاء من المقام المكررة لتكوين الكسر ، بينما يعبر المقام عن عدد الأقسام التي قسم إليها العدد 1 ، فيكون معنى الكسر على اليسار جزء واحد من أجزاء الرقم 1 إذا قسّم على جزئين.
أما اسم بسط في اللغة العربية معناه المنزلة العليا و الشرف الرفيع و هو أيضا السعادة و السرور و الفرح و هذا هو مفهومها عند أهل البادية العربية .و قد كان بعض البدو العرب القدماء يسمون أبنائهم (بسط) ،فحامل هذا الاسم يدل على القوة المقرونة بالسعادة و السرور. كما نعلم جميعا بأن العرب هم أول من أبدعوا في علم الجبر عبر مؤسسه الخوارزمي.و قد كانت تسمية البسط و المقام تسمية عربية بحيث قاموا بتسمية العدد الموجود في المنزله العليا أو المكان الأعلى باسم (البسط) دليلا على علوه و رفعته.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة فى منتديات المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة الموقع وإنما تُعبر عن وجهة نظر كاتبها.