العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية > ابحاث علمية وثقافية

ابحاث علمية وثقافية مواضيع ثقافية، تحميل ابحاث علمية جاهزة، كتب الكترونية pdf، مشاريع تخرج 2016


بحث عن الصلاة ، بحث علمى كامل جاهز عن الصلاه

الصلاة في الأديان هي حلقة الوصل بين الإنسان والإله، إذ تخاطب الإنسان أو توجهه لربه عن طريقها. عرفت الصلاة منذ فجر التاريخ، إذ يعود أول ذكر للصلاة في مخطوطات يزيد

ابحاث علمية وثقافية


1 
Salah Hamouda

الصلاة في الأديان هي حلقة الوصل بين الإنسان والإله، إذ تخاطب الإنسان أو توجهه لربه عن طريقها. عرفت الصلاة منذ فجر التاريخ، إذ يعود أول ذكر للصلاة في مخطوطات يزيد عمرها عن 5000 عام. تختلف الصلاة في طريقتها وعدد مراتها وأسبابها وأحكامها بين ديانة وأخرى.



الصلاة في اليهودية

الصلاة في المسيحية
في المسيحية، قام المسيح بتعليم تلاميذه الصلاة الربيّة (أبانا) المعتمدة من كل الطوائف المسيحية كما و يوجد العديد من كتب الصلاة والصلوات المعتمدة في بعض الطوائف وليس الاخرى مثل صلاة السلام عليك يا مريم التي لا يلتزمها البروتستانت. في المسيحية، الصلاة هي عملية تقرب إلى الله ، ويجب على المرء الصلاة قبل وبعد الطعام و النوم والسفر و إلى آخره من الفعاليات حتى ولو كانت صغيرة .


الصلاة في الاسلام
المقالة الرئيسية صلاة (اسلام)
في الإسلام تؤدى الصلاة خمس مرات يومياً فرضا على كل مسلم بالغ عاقل، بالإضافة لأنواع أخرى من الصلاة تمارس في مناسبات مختلفة مثل صلاة العيد، وصلاة الجنازة، وصلاة الاستسقاء, وصلاة النافلة،صلاه الإستخارة. غير أن هنالك بعض الأدعية المذكورة في القرآن أو المؤثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يستطيع من خلالها المسلم ذكرها, ومن هذه الأدعية أذكار الصباح والمساء, أذكار النوم والرقية الشرعية و دعاء السفر و دعاء الطعام وما إلى ذلك. هذه الصلوات التي تقرب الإنسان من الله جل في علاه وترقيه بالخشوع و تعطيه الطمئنينة لما فيها من تواصل مع الخالق عز وجل.

الصلاة في الهندوسية
يُعتبر الاستحمام، وارتداء الثياب النظيفة ذات اللون الأصفر أو الأبيض، هذا مع غسل الأيدي والأفواه بالماء المعطّر، ويؤدي كلّ من الرّجل والمرأة الصلاة بهيئة مختلفة عن الآخر، فالرّجل يجلس متربعاً والمرأة تجثو على ركبتيها، أمّا أداء الصلاة فيكون أداؤها كما يلي: «ليس في الهندوسية صلاة جامعة، ولا صلاة جماعة، فالصلاة كلّها فردية» كما ذكر شلبي، في كتابه أديان الهند الكبرى.
أمّا من ناحية الوقت، فقد جاء في منوسمرتي، أنهم يقيمونها في اليوم مرتين: صباحاً ومساءً، فصلاة الصبح عليه أن يؤديها وهو واقف على قدميه من انبلاج الفجر حتّى مطلع الشمس، ويقرأها في صلاة المساء، وهو جالس، إلى ظهور النجوم، فصلاة الصبح بهذه الطريقة تُذهب كلّ ذنوب الليل، وصلاة المساء تُذهب كلّ ذنوب النهار.
وقد تشدّد الهندوس في أمر الصلاة، وقد نصت منوسمرتي على طرد من لـم يؤدّها ويصبح من المنبوذين (الشودار) أو يُحرم من حقوق المولودين ثانية، أي من انتقلت إليهم روح كانت لها حياة سابقة.
ولشدّة ولع الهنود بالتنسك والاعتزال في الغابات وعلى ضفاف الأنهار، رأوا أنَّه «لا بأس بأن يقوم المرء بالعبادات حتّى ولو بقراءة كايتري وحدها، وذلك بالقرب من نهر أو غابة، وهو مطمئن البال، مستجمع الفكر».



ويستخدم الهندوس عند طقوسهم في معابدهم برفقة الكاهن، إضافة إلى الماء في الطهارة، النّار التي يوقدون بها البخور ومع ذلك الأزهار، والصلاة التي تؤدّى في المعابد تؤدّى ،كما يذكر شلبي، على الشكل التالي:
«يتلو الكاهن تعاويذه التقليدية، وبعدها يركع الشخص تحت قدمي الصنم متضرعاً... يتلو الكاهن الأدعية التقليدية... كلّ طبقة لها وضع خاص في الأدعية التي يتلوها الكاهن... في الختام يتلو الكاهن دعاءً مخصوصاً... يصلّي الشخص ثُمَّ يُرشُّ الماء ثُمَّ يخرج».

الصلاة في السيخية
الصلاة البهائية
فرضت الصّلاة علی الفرد البهائي من سن البلوغ الروحاني وهو الخامسة عشرة. وصلاة هي لله الواحد الأحدلذي لا شريك له. لقد أنزل حضرة بهاء الله ثلاث صلوات وأعطى البهائيين حرية اختيار أيّ منها.
وعن أهمية الصلاة يتفضّل حضرة عبد البهاء: لن يطمئن قلب الانسان الا بعبادة الرحمن ولن تستبشر الروح سوی بذكر الله. إنّ قوة العبادة بمثابة الجناح الذي يرفع روح الانسان من الحضيض الادنی الی الملكوت الابهی، ويهب الكينونات البشرية الصفاء والنقاء، ولن ينال أحد المقصود الاّ عن طريق ذلك. من کتاب کنجينه حدود واحکام
ولقد أكد مفسر الدين البهائي جضرت عبد البهاء أهمية الصلاة بقولة: توجّهوا الی الله وصلّوا له وناجوه واسعوا الی عمل الخير عسی أن توفّقوا. من كتاب خطب عبدالبهاء في أوروبا وامريکا
وقال ولي أمر الدين البهائي – شوقي افندي ربّاني فيما يتعلق باهمية الصلاة ما يلي:
يجب الاّ ننسی الاوقات المخصّصة للتأمل والتـنبه والدعاء والمناجاة، لانّ النجاح والارتقاء والتقدّم دون شمول العناية الالهية وفضله بعيد المنال بل ممتـنع ومحال.
وفيما وصلات إلى نصوص الثلاث صلوات البهائية:
١- الصلاة الصغرى ۲- الصلاة الوسطى ۳- الصلاة الكبرى
لمزيد من المعلومات عن الصلاة والدعاء والمناجات في الدين البهائي، إذهب إلى موقع المناجات أو إلى مكتبة المراجع البهائية وهذه وصلة للإطلاع على مجموعات من كتابات حضرة بهاء الله المُنزَلَة




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: بحث عن الصلاة ، بحث علمى كامل جاهز عن الصلاه
بحث عن شهر آب ، بحث علمى كامل جاهز عن شهر آب من قسم ابحاث علمية وثقافية
بحث عن شهر صفر ، بحث علمى كامل جاهز عن صفر من قسم ابحاث علمية وثقافية
بحث عن شهر رجب ، بحث علمى كامل جاهز عن رجب من قسم ابحاث علمية وثقافية
كلمة عن أهمية الصلاة 2017 اذاعة مدرسية عن أهمية الصلاة كاملة مكتوبة word مقال و موضوع تعبير عن أهمية الصلاة من قسم منتدى التعليم الإبتدائى
كلمة عن الصلاة 2017 اذاعة مدرسية عن الصلاة كاملة مكتوبة word مقال و موضوع تعبير عن الصلاة من قسم منتدى التعليم الإبتدائى

الساعة الآن 04:02 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى منتديات المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة الموقع وإنما تُعبر عن وجهة نظر كاتبها.