العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية والعلمية > اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية

اللغات الأجنبية - الثقافة والعلوم - ابحاث علمية تعليم اللغات الأجنبية، مواضيع ثقافية، ابحاث علمية، كتب الكترونية، مشاريع تخرج


مواضيع ذات صلة مع بحث كامل عن قدره الله ، بحث عن قدره الله
هل اعتذار الرجل للمراه ينقص من قدره ؟ من قسم النقاشات الشبابية والسياسية الساخنة
بسم الله .الله الله .رساله الي كل اعضاء المنتدي .بسم الله بسم الله من قسم منتدى المهيسين فى الأرض - نكت مضحكة 2014
إغلاق مؤشر البورصة على ارتفاع قدره 1.1% من قسم أخبار مصر اليوم - مصر النهاردة - Egypt news 2014
وزير إعلام مبارك يعترف بامتلاك حساب مصرفي قدره مليوني دولار من قسم أخبار مصر اليوم - مصر النهاردة - Egypt news 2014
عمرو زكى: أحمد الله على الإصابة ولا أحد يختار قدره من قسم منتدى المواضيع المحذوفة والمكررة والمخالفة

1 
نسمه الهوى الصافى



من آيات قدرة الله في القواقع



إعداد/ مروة عزمى مختار جنينة

مدرس مساعد بقسم الحيوان كلية الزراعة جامعة المنصورة

قال تعالى بحث كامل عن قدره الله ، بحث عن  قدره اللهيخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير) صدق الله العظيم

وفى هذه الآية يوضح الله عز وجل إعجازه الكبير في خلقه وقدرته على خلق كل شيء في الكون من نبات وحيوان وجبال وانهار وسماوات وكواكب ونجوم وغيرها من مخلوقات الله عزل وجل.

وهذه المقالة نوضح إعجاز الخالق في ثاني اكبر مجموعه من مجاميع الحيوانات اللافقارية وهى شعبة الرخويات (phylum: mollusca)والتي تأتى في المرتبة الثانية بعد شعبه مفصليات الأرجل. وشعبه الرخويات تضم حوالي 50 ألف نوع وتتميز حيواناتها بان أجسامها رخوة ولينه ورهيفة وتضم عده طوائف واهم هذه الطوائف وأكبرها هي طائفة البطنقدميات( Gastropoda)وهذه الحيوانات تتميز بوجود قدم عضلي زاحف على سطحها البطنى ومن هنا جاءت تسميتها بالبطنقدميات.

وتنقسم طائفة البطنقدميات إلى نوعين من الكائنات الحيوانية هي :-

أولا: القواقع: snails

وعددها حوالي 1000نوع في العالم ومنها ما يعيش على الأرض ويسمى بالقواقع الأرضية وهذه تتغذى على النباتات وتسبب خسائر كبيرة في الحاصلات الزراعية. ومنها ما يعيش في الماء المالح وتسمى قواقع الماء المالح وهذه تعتبر مصدر لغذاء الأسماك والكائنات البحرية الأخرى ومنها ما يتغذى عليه الإنسان. ومنها ما يعيش في الماء العذب وتسمى قواقع الماء العذب ومعظم هذه القواقع تعتبر عوائل وسطيه لكثير من الديدان الكبدية التي تصيب الإنسان وحيوانات المزرعة وتسبب لها الأمراض مثل ديدان البلهارسيا.

تركيب جسم القوقع:-

شكل (1): يوضح تركيب جسم أحد القواقع الأرضية الموجودة على سطح ورقه النبات للتغذية عليها



ويتركب جسم القوقع من 3مناطق لا توجد فواصل بينها وهى:-

1- منطقه الرأس:

وهى المنطقة الأمامية من جسم القوقع وتحمل الرأس نوعين من التراكيب الحسية المجوفة من الداخل والتي يمكن لجزئها العلوي الارتداد للداخل عن طريق مجموعه من العضلات ويمكنها أيضا التحرك في جميع الاتجاهات وتسمى هذه التراكيب( باللوامس tentacles)ومنها زوجين احديهما يسمى اللوامس السفلية lower tentaclesووظيفتها الشم وزوج أعلى منه يسمى اللوامس العلوية upper tentacles وهى أطول من الأخرى وتنتهي كل واحده منها بعين مركبه يبصر بها القوقع .

كما يوجد أسفل هذه اللوامس فتحه الفم والتي تؤدى إلى التجويف الفموي buccal cavityويوجد به عضو يسمى:-

آلة البشرةأو السفن radulaوهى عبارة عن شريط أو غشاء قاعدي قرني مثبت عليه عده صفوف من الأسنان الكيتينية ينحني طرفها العلوي إلى الخلف ويتحرك هذا الشريط إلى الأمام ويتكون هذا الشريط من نسيج طلائي غدي يقوم بتكوين الخلايا السنية بحيث كل خلية تختص بتكوين سن واحدة ونجد أن هناك ثلاثة أنواع من الأسنان في كل صف من صفوف آلة البشر هي:

· السنة المركزية:

وهى سنه واحده في منتصف كل صف ويختلف تركيبها ويتنوع في الشكل حسب كل نوع

· الأسنان الجانبية:

وهى مجموعة من الأسنان توجد على جانبي السنة المركزية وجميعها يأخذ شكل واحد داخل النوع الواحد من القواقع

· الأسنان الحافية:

وهى مجموعة من الأسنان توجد على جانبي الأسنان الجانبية وجميعها يأخذ شكل واحد داخل النوع الواحد من القواقع

ونجد أن اله البشر أو السفن ترتكز على جزء غضروفي به ألياف عضلية طولية تعرف بعضلات آلة البشر والذي عن طريق انقباضها وانبساطها تتحرك صفوف الأسنان الموجودة عليها وتعمل على تفتيت الغذاء إلى أجزاء صغيرة داخل التجويف الفمى.

بالإضافة لآلة البشر الموجودة في التجويف الفمى يوجد أيضا (فكjaw ) واحد داخل الفم يعمل على تفتيت الطعام إلى فتات صغيرة جدا بعد تفتيتها بواسطة آلة البشر ومنها تنتقل المواد الغذائية إلى باقي أجزاء الجهاز الهضمي. وهذا الفك يختلف شكله باختلاف أنواع القواقع.

( شكل2) : يوضح شكل الفك في نوعين من القواقع الارضية على قوة تكبير 100مرة.



سبحان الله العظيم الذي احكم صنعه حيث قال تعالى: ( صنع الله الذي أتقن كل شيء) سورة النحل: 88

2- منطقه القدم العضلي :

وهو عبارة عن قدم مفلطح موجود على السطح البطنى للقوقع ولهذا سميت هذه الطائفة بالبطنقدميات أي الحيوانات التي منطقة قدمها على سطحها البطنى ومزود هذا القدم مجموعة من العضلات الطولية التي تحدث انقباضات متتالية تبتدئ من الخلف إلى الأمام ويتحرك بذلك الحيوان ويسير إلى الأمام ويوجد على منطقه القدم غدة مخاطية قدمية تقوم بإفراز إفراز مخاطي يسهل زحف القواقع الأرضية على الأرض وتسلقها للأشجار العالية زحفا بحثا عن الغذاء . أما الأنواع البحرية فتستخدم قدمها العضلي كمجداف لتعوم به بمساعدة حركه الانقباض والانبساط للعضلات القدمية.

شكل (3) : يوضح مقدمه القدم العضلي الزاحف في احد القواقع الارضية والشكل المقابل له يوضح القدم العضلي لقوقع أرضى



سبحان الله العلى الكبير الخالق المصور إن قوله الحق عندما قال تعالى:

( والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشى على بطنه ومنهم من يمشى على رجلين ومنهم من يمشى على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير ) النور: 45

3- الكتلة الحشوية

وهى المنطقة الظهرية الوسطية من جسم القوقع والتي تحتوى على جميع الأجهزة الداخلية من الجهاز الهضمي والتنفسي والاخراجى والدوري والعصبي والتناسلي.

4- الصدفة: (the shell)

وتتصل الصدفة بجسم القوقع عن طريق منطقه الكتلة الحشوية ولو قمنا بنزع الصدفة من على جسم القوقع يموت في الحال. وتتكون الصدفة من كربونات الكالسيوم وهى عبارة عن ثلاث طبقات :- طبقه خارجية وأخرى وسطية وطبقة داخلية. وتعتبر الصدفة هي مصدر الحماية للقوقع حيث تحمى أجزاء جسمه الرخوة الرهيفة وتحمية من أشعة الشمس المباشرة والجو الحار.

سبحان الله الخالق المصور (صنع الله الذي أتقن كل شيء) سورة النحل: 88.

والصدفة تتكون من مجموعة من اللفات الحلزونية تسمى لفات الصدفة shell whorlsوالتي يختلف عددها باختلاف الأنواع وتلتف هذه اللفات من الداخل على محور داخلي يسمى العويميد columellaوهو مزود بمجموعة كبيرة من العضلات التي تسهل خروج ودخول جسم القوقع داخل الصدفة ولكل صدفة قمة apexوهى أول منطقة بدأت تتكون عندها الصدفة وتنتهي الصدفة بفتحة تسمى فتحة الصدفةshell aperture والتي يختلف شكلها باختلاف الأنواع. وتتميز الأصداف بألوانها الجميلة المتعددة بالإضافة إلى العديد من البقع والنقط الملونة.

شكل (4): يوضح أشكال مختلفة من أصداف القواقع والتي تتعدد ألوانها وأشكالها حيث الرمز (a) منظرا ظهريا بينما الرمز (b) منظرا بطنيا



ثانيا : - البزاقات slugs:

وهى حيوانات تتبع طائفة البطنقدميات أيضا ومنها ما يعيش على الأرض ومنها ما يعيش في المياه المالحة والأنواع الأرضية مثلها مثل القواقع الأرضية تقوم بالتغذية على النباتات أما المائية منها فتتغذى على الطحالب المائية والكائنات البحرية.

والبزاقات لها نفس تركيب جسم القواقع فيما عدا شيء واحد وهو عدم وجود الصدفة الخارجية فهي تنعدم أو تكون مختزلة وصغيرة جدا. ولهذا فهي تحمى نفسها من أشعة الشمس والعوامل الخارجية عن طريق اختبائها أسفل أوراق النباتات المتساقطة أو بالقرب من سطح التربة أسفل جذوع الأشجار أو أسفل الأصص النباتية أو الأحواض النباتية.

شكل (5): يوضح أشكال مختلفة من البزاقات
*تــ حــ يــ اــ تــ هـــ اـــ
دــ مــ وــ عــ الــ قــ مــ رــ *






الكلمات الدلالية
الله, قدره, كامل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 06:31 PM.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
المواد المنشورة فى هذا الموقع لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها.