العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > منتدى الطب والصحة

منتدى الطب والصحة الطب النبوي "البديل"، تغذية وريجيم، صحة المرأة والرجل، العناية بالجسم والبشرة


1 
princess emee

البحر الميت علاج للصدفية والبهاق والحساسية تاريخ البحر الميت هو بحيرة تقع ما بين الضفة الغربية، الأردن وفلسطين، يصب فيها نهر الاردن.و يعتبر سطحه اعمق نقطة يابسة في العالم فهو يقع علي عمق 417م تحت سطح البحر بحسب قياسات عام 2003 . مع أن اسمه بالعربية البحر الميت فإنه في الواقع عبارة عن بحيرة.و ذلك بسبب كونه شديدالملوحة، وتبلغ ملوحة سطحه نحو خمسة اضعاف ملوحة المحيطات وتتغير هذه القيمة اعتمادا علي العمق، وكما هو معروف لا تعيش فيه الكائنات البحرية ولذلك سمي بالبحر الميت بالرغم من وجود بعض انواع البكتيريا والفطريات الدقيقة فيه.



تكون البحر الميت علي ما يبدو لدي تكون الصدع الاسيوي الافريقي حيث حصرت مياه بحرية في تلك المنطقة، وعمل تبخر الماء علي زيادة نسبة الاملاح فيها.

يعد البحر الميت من مناطق السياحة العلاجية الأكثر نشاطا في المنطقة حيث يقال إن الأملاح الموجودة به تشفي كثيرا من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسيات الجلدية المتنوعة، فعندما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج من جراء الأملاح المتجمعة علي صخور الساحل، وايضا يعتبر من المراكز الإقتصادية التي تبني عليها كثير من الصناعات مثل مصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية.

يبلغ طول البحر الميت 85 كيلومتراً وعرضه خمسة عشر كيلومترا وسبعمائة متر أما انخفاض سطحه عن سطح البحر الابيض المتوسط فيبلغ 392 وتبلغ مساحة البحر الميت الإجمالية حوالي 945 كيلومتراً مربعاً. وأما أعمق عمق له فيبلغ 401 متر ويقسمه شبه جزيرة اللسان إلي شطرين غير متساويين فالشطر الجنوبي هو مستنقع مالح ويبلغ عمقه من 6 إلي 8 أمتار. ومن أهم مصادر مياهه نهر الأردن الذي يصب فيه من الشمال وتأتيه المياه شرقاً من وادي زرقاء ماعين ومن سيل الموجب وغرباً من عين جدي. وهناك مشاريع فندقية جديدة لكي يستجم السياح عند البحر الميت.

تعتبر منطقة البحر الميت منطقة دافئة ومشمسة طيلة العام، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة فيها 30.4 درجة مئوية. وتعتبر أشعة الشمس الرائعة في منطقة البحر الميت غير ضارة البتة للبشر القاطنين في تلك المنطقة. أما فيما يتعلق بالهواء فهو جاف ومشبع بالأكسجين. ويشتهر البحر الميت بطينه الأسود الغني جدا بالأملاح والمعادن.

وتحتوي مياه البحر الميت علي نسبة عالية من الأملاح، وخصوصا الكالسيوم والمغنيسيوم والبروم. وتعتبر التركيبة الفريدة من الأملاح والمعادن فيه احد المصادر الهامة للاستشفاء الطبيعي والذي يشرف عليه في المنتجعات المتوفرة مجموعة من الأشخاص ذوي الاختصاص.

ويعتبر الشاطئ الجنوبي للبحر الميت واحدا من المناظر الطبيعية الخلابة المنظر والمفعمة بالروحانية في العالم بأسره. وهنالك سلسلة من الطريق الجديدة والفنادق والاكتشافات الأثرية تجتمع مع بعضها البعض لتجعل من هذه المنطقة، وهي أكثر بقعة منخفضة عن سطح البحر 410 أمتار ، مغرية للعديد من الزائرين من مختلف أنحاء العالم كما كانت في العصور الغابرة كذلك بالنسبة للملوك والأباطرة والتجار والأنبياء.

ويكمن عنصر الجذب الرئيسي للبحر الميت في مياه البحر الساخنة والمالحة جدا والتي تعتبر أملح من مياه البحر العادية بأربع مرات. وهي غنية بأملاح كلوريد المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والبرومين والعديد غيرها. وأسهمت هذه المياه المالحة والغنية بالمعادن بصورة غير عادية في جذب الزوار منذ العصور الغابرة الذين كانوا يعومون علي ظهورهم في محاولة لامتصاص المعادن الغنية الموجودة في المياه بالإضافة إلي أشعة الشمس.

ويعزي سبب الانجذاب إلي البحر الميت إلي الاجتماع الفريد للعديد من العوامل: التركيب الكيميائي لمياهه، وأشعة الشمس المصفاة والهواء المشبع بالأكسجين علاوة علي الطين الأسود المشبع بالمعادن علي ضفاف البحر وينابيع الماء العذب والمياه الحارة المعدنية الملاصقة له.




2 
0abdalrhman0

thaxxx so much


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.