العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الإدارية > أرشيف المنتدى

أرشيف المنتدى جميع المواضيع المحذوفة والمكررة والمخالفة لقوانين المنتدى تُنقل هنا


1 
Salah Hamouda

صور حب وغرام

نصائح طبية خفيفة - مجموعة نصائح للحفاظ على الجسم


نصائح طبية خفيفة - مجموعة نصائح للحفاظ على الجسم almstba.com_1344654231_363.gif

1_تناول الأطعمة ذات الحبوب الكاملة(غير المقشورة)مثل الخبز الأسمر والرز كامل الحبة أو المكرونة أربع مرات إسبوعياً يقلل من الإصابة بأنواع السرطان بنسبة 40%.

2.أكثر من تناول الخضار والفاكهة بما لا يقل عن خمس حصص يومياً وبالأخص الطماطم والعنب الأحمر فهذا النظام الغذائي يساعد على تجنب الكثير من الأمراض الخطيرة مثل جلطة الدماغ وداء السكري وأمراض القلب والسرطان.

3.ينصح بإستخدام الزيوت النباتية بدلاً من الدهون الحيوانية والزبدة فقد وجد أن ذلك يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب والأوعية الدموية حتى لدى الذين يكون مستوى الكوليسترول لديهم طبيعي.

4.يجب الحرص على تناول السمك مرة في الإسبوع على الأقل فقد وجد أن هذا يقلل من الوفيات بسبب جلطات القلب.

5.يفضل التقليل من القهوة للحوامل أو المصابين بإرتفاع ضغط الدم أما لدى بقية الناس فإن تناول 4أكواب من القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء ومرض الشلل الرعاشي.

6.ينصح بالكشف الدوري في سن المراهقة للتأكد من عدم وجود تحدب أو تقوس في العمود الفقري.

7.لا تأكل الفواكه بعد الأكل مباشرة فإنه يتسبب في إنتفاخ البطن بالهواء لذا يجب عدم تناول الفواكه قبل مضي ساعة الى ساعتين من الأكل أو تناولها قبل الوجبة الغذائية بساعة.

8.لمحاربة فيروس الإنفلونزا يشرب عصير البرتقال أو الليمون المضروب في سبع فصوص ثوم على الريق يومياً مع استنشاق بخار مغلي الثوم قبل النوم مباشرة.

9.للتمتع بصحة جيده وبناء جسم قوي ينصح بشرب كوب من حليب الإبل المذاب فيه فص من الثوم المهروس لمدة شهر كامل يتوقف بعدها لمدة شهر ثم يعود بنفس الطريقة.

10.ينصح الأطباء بشرب شاي النعناع والزنجبيل قبل السفر وذلك لتخفيف حدة الصداع والدوار والغثيان المصاحب للرحلات الطويلة.

11.لتنشيط الذهن وسرعة الحفظ يغلي النعناع ويحلى بالعسل ثم يضاف له سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب دافئاً في أي وقت.

12.لعلاج الإمساك يتناول المريض كوب من اللبن البارد المذاب فيه ملعقة عسل صباحاً ومساءاً فهو ملين للمعدة ومطهر.

13.لسوء الهضم والقضاء على الغازات والمغص يشرب عصير الكمثرى مخلوط بثلاث فصوص من الثوم قبل النوم يومياً أو في وقت المغص مع دهن البطن بزيت الثوم المخلوط مع زيت الزيتون.

احرص على عدم تكرار صرف الدواء لنفسك اذا شعرت بأعراض مماثلة لما كتبه الطبيب في مرة سابقة.

يتعرض الكثير منا للمخاطر والإصابات الخفيفة او حتى الخطرة في بعض الأحيان سواء في المنزل او الشارع او في العمل اوعند قضاء الإجازات فلابد ان تكون هناك حقيبة للإسعافات الأولية واحده في المنزل والاخرى في السيارة وان تبقى هذه الحقيبة بعيداً عن متناول الأطفال فاحرص على إقتناءها.

الفراولة فاكهه فاتحة للشهية وتؤكل كثيراً والمقدار المناسب هو نصف كيلوجرام خلال اليوم الواحد للشخص الواحد ولكن يحذر تناولها من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية نحو هذا النوع من الفاكهه وتمنع ايضاً لدى مرضى السكر.

يعتبر الافوكادو من الفواكه الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين e وكذلك الألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك الذي يساعد على تقليص الإصابة بالتشوهات الخلقية للأطفال التي تحدث قبل الولاده ولكن الإكثار منه يكون سبباً في زيادة الوزن لأنه غني بالدهون.

كلما تم إكتشاف سرطان الثدي مبكراً وتم علاجه في مراحله الأولى كلما ازدادت فرص النجاة منه بدرجة كبيرة.

إحرصي عند قص اظافر الطفل حتى لا يجرح عند الحركة فضعيه في وضع مريح فامسكي يده بإحدى يديك بثبات بحيث تظهر اطراف اصابعه فقط وتقصي باليد الاخرى مع اعطاء الأظافر شكلاً دائرياً.

إن الرضاعة الطبيعية ضرورية لنمو الطفل جسمانياً وعاطفياً ونفسياً.

قبل الحمل عليك ان تدرسي بعناية نمط حياتك ونظامك الغذائي ونشاطك الرياضي وأي مشاكل صحية تعانين منها مثل ارتفاع ضغط الدم او السكري فقد تحتاجين الى رعاية خاصة قبل الحمل.

ان ارتفاع درجة الحرارة ليس بالدليل الكافي لإصابتك بالتهاب بكتيري او لحاجتك لأخذ مضاد حيوي فلربما كان ارتفاع درجة الحرارة بسبب نقص سوائل الجسم او المريض في فترة حضانة لبعض الأمراض التي تحتاج نوعاً آخر من الطرق العلاجية.

بالإضافة لإستخدام الحناء لصبغ الشعر وتغيير لونه فقد ثبت ان الحناء اذا وضع على الرأس لفترة طويلة فإن المواد القابضة والمطهرة تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائده للدهون كما تفيد الحناء في علاج القشرة والتهاب فروة الرأس كما تعمل على تقليل إفرازات العرق فتختفي بذلك رطوبة الشعر.

ينصح بتناول الأطفال اقل من 3 سنوات للأغذية كامة الدسم لما لها من دور هام في نمو الجهاز العصبي والمخ وبعد بلوغ الطفل السن الخامسة يمكن تقديم أغذية قليلة الدسم.

إن استعمال جهاز قياس الضغط اليدوي الزئبقي أفضل وادق من الأجهزة الآلية فاحرص على إقتنائه.

من الأفضل عدم تكحيل عينا الطفل لأن الكحل ملوث بالرصاص وسجلت حالات قليلة من التسمم بالرصاص عند الأطفال بعد تكحيل العيون لفترة طويلة.

الرضاعة الطبيعية هي الحصن والأمان لسلامة لفلذات اكبادكم.



إن الفيتامينات التي تذوب في الدهون يتم تخزينها في أنسجة الجسم اما الفيتامينات التي تذوب في الماء (ما عدا فيتامين ب 12) فإنه لا يمكن نسبياً تخزينها في الجسم ولهذا يجب تعويضها بإستمرار.

يساعد شرب عصير الليمون مع الماء من غير سكر في حالات النزلة المعوية حيث يكرر شرب هذا العصير فيقلل من أعراض النزلة المعوية ويطهر الأمعاء.

من عادات الأكل الصحية الأكل ببطء وعلى دفعات صغيرة لتسهيل امتزاج الطعام بالعصارة المعوية وسهولة هضمه وتسهيل عمل الأجهزة.


على الأم أن تبادر بإبلاغ الطبيب عن أي أعراض يشكو منها الطفل قبل إعطائه التطعيم وخاصة القئ والإسهال والسعال وعلى الأم بالمقابل أن تسأل عن الأعراض المتوقعة للطفل بعد التطعيم.

قد يصاب الطفل بعد التطعيم بألم شديد في الساق قد يمنع الطفل من المشي ليومين هنا يجب وضع كمادات بارة على موضع التطعيم وقد يترك التطعيم ورماً خفيفاً فسيختفي بعد ذلك.

كلمة فيتامين اطلقها العلامة الامريكي البولندي الأصل كازبمير فنك سنة 1912م اسماً لهذه المواد العضوية وهي مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما vita وتعني الحياة و mineوترمز للمركبات التي تحتوي على نيتروجين على الرغم انه تم اكتشاف لاحقاً بأن ليس جميع الفيتامينات تحتوي على نيتروجين ولم يتم تغيير الاسم نظراً لإنتشار استعماله.

يرجع ظهور الفيتامينات في عالم التغذية الى الفترة الواقعة بين 1820-1910 عندما اتضح للعلماء ان امراض البري بري والاسقربوط والكساح ما هي الا امراض تولدت عن سوء التغذية من نقص فيتامينات معينة.

لا يمكن إستمرار حياة البشر بدون الفيتامينات ونقصها يسبب إعتلالات صحية ممكن أن تسبب الوفاة لاسمح الله في الحالات الشديدة جداً.

تستخدم الميرمية في علاج الإجهاد وذلك بوضع ملعقة مملوءة في كوب ماء مغلي ويقلب جيداً ويغطى لمدة 5 دقائق وتشرب في الصباح والمساء بمقدار كوب.

أوصت الدراسات بضرورة الإقلال من تناول رقائق البطاطس المقلية المغلفة(الشبيس) وذلك لما تحتويه من كميات ملح ومواد حافظة وكذلك مخاطر القلي في درجات عالية مما قد يسبب بعض المخاطر الصحية.

البروتينات قد يتسبب الإفراط في تناولها من قبل مرضى الكبد في حدوث غيبوبة الكبد وذلك عندما تزيد كميتها في الغذاء عن قدرة الكبد على استخدامها مما يؤدي الى تراكم المواد الضارة التي تؤثر على وظيفة المخ ولكن لحاجة الجسم للبروتينات يجب استشارة الطبيب في الكمية التي يمكن ان يتناولها المريض مع مراعاة ان البروتينات النباتية اقل ضرراً في مثل هذه الحالات.

من المعروف ان التدخين يؤثر على نمو الجنين والأم المدخنة تواجه احتمال ولاده طفل أقل وزناً من المعدل الطبيعي او طفل يعاني من تأخر في النمو لذلك يجب الإقلاع عن التدخين قبل الحمل.

تستخدم اوراق شجرة السدر لتنظيف الشعر والجسم كما تستخدم بذورة بعد طحنها لعلاج الإلتهاب الرئوي اما اكل ثمرة السدر فينظف المعدة وينقي الدم ويعيد النشاط والحيوية للجسم.


أوصت إدارة الغذاء والدواء بتحديد الكمية المتناولة يومياً من الكافيين (الشاي-القهوة-الشكولاته) بمعدل 3 كاسات يومياً كحد أعلى للشخص البالغ و2 كأس يومياً كحد أعلى للحامل.

للكرفس فوائد علاجية مدهشة في سيقانة وبذوره فهذا العشب يستخدم كمدر للبول ومهدئ ومنوم ومنشط للحيض وكعلاج للنقرس والتهاب المفاصل والسمنة والقلق وفقدان الشهية.

أضف أربع سيقان كرفس يومياً لطعامك كعلاج ولكن استشر طبيبك اذا كنت تعاني من مرضى ضغط الدم والكوليستيرول لأنه يساعد في علاج الامراض ولكن لا يعتبر علاج أساسي وعلى الحامل والمرضع الحذر من الإكثار منه.

يفضل طهو الخضروات على البخار بدلاً من سلقها لأنها تفقد الكثير من الفيتامينات والمعادن في ماء الطهي.

أهم الأعراض الأولية للجلطة الدماغية صداع قوي مفاجئ واختلال البصر ودوخة ودوار وغثيان و تقيؤ و فقدان الوعي وتدني القدرة على السمع وصعوبة في الكلام والبلع واختلال الحركة والتوازن.

إذا كنت حاملاً في الأسابيع الأولى توقفي عن التمارين الرياضية واستشيري الطبيب اذا لاحظتي نزيفاً أو أي سائل من المهبل أو صعوبة في التنفس أو دوخة أو ألم حاد في البطن.

إن للألياف الغذائية الموجوده في الخضروات والفواكه دور صحي هام لأنها تنشط انقباض عضلات القولون وبالتالي تقلل من بقاء الفضلات بها وتقلل من حدوث الإمساك.

إذا كنت ممن يتناول عقاقير الكورتيزون والعقاقير المضاده للصرع أو أدوية الغدة الدرقية فلابد من عمل اختبار لكثافة العظام او لعلاج وقائي من هشاشة العظام.

إن حليب الأم يحتوي على فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.

إحرص كل الحرص على قراءة تاريخ الصلاحية للأدوية قبل الإستعمال.

يستخدم الكمون في علاج الآلام البطن الناجمة عن تناول الوجبات الدسمة وذلك بسف ملعقة كبيرة مطحونة على دفعات وتتبع بالماء ولكن يحذر استخدام الكمون من قبل مرضى الكلى.

تؤمن النشويات والسكريات الطاقة اللازمة للجسم ومن دونها يصعب على الإنسان الحركة والعمل بشكل جيد وعندما تزيد الطاقة عن الإحتياج اليومي تخزن في الجسم على شكل دهون.

لقياس ضغط الدم في الحالات المرضية يكون المريض في وضعية الإستلقاء أو الجلوس بعد ان يأخذ المريض راحة لمدة 5 دقائق ويجب ان يكون الجهاز الذي يلف على ذراع المريض يناسب حجم ذراعه لأنه قد يعطيك قراءة عالية وخاطئة للضغط الشرياني.

نصائح طبية خفيفة - مجموعة نصائح للحفاظ على الجسم almstba.com_1344654231_820.gif





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.