العودة   منتديات المصطبة > الطريق إلى الله > القسم الإسلامى العام

القسم الإسلامى العام خاص بالمواضيع الإسلامية العامة المكتوبة التى لا تحتوى على صوتيات ومرئيات دينية

يوم عرفه

كاتب الموضوع: ♥ ٻـځـلم پـٵلـچـڹـﮧ‏، ♥، فى قسم: القسم الإسلامى العام


1 
♥ ٻـځـلم پـٵلـچـڹـﮧ‏، ♥


وقت الوقوف بعرفة من الزّوال (الظهر) يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجّة، إلى طلوع الفجر من يوم النّحر. وقد سنّ رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، للوقوف، هذا الوقت، على أيّ القولين، ومُدّ وقت الوقوف بعرفة إلى فجر يوم النّحر وهو العاشر من ذي الحجّة، ليُخالف المشركين في وقوفهم بها.


روى ابن مردويه والحاكم في المستدرك كلاهما من حديث عبد الرحمن بن المبارك العيشى بإسناده، عن المسور بن مخرمة، رضي الله عنه، قال: خطبنا رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، وهو بعرفات، فحمد الله وأثنى عليه، ثمّ قال: أما بعد وكان إذا خطب خطبة قال: أمّا بعد، فإنّ هذا اليوم الحجّ الأكبر. ألا وأنّ أهل الشِّرك والأوثان كانوا يدفعون في هذا اليوم قبل أن تغيب الشّمس، إذا كانت الشّمس في رؤوس الجبال كأنّها عمائم الرجال في وجوهها، وإنّا ندفع قبل أن تطلع الشّمس، مخالفًا هدينا هدي أهل الشّرك''.


والّذي ورد عن فعل رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، أنّه دفع بعد غروب شمس يوم عرفة. وقد جاء في حديث جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، في صحيح مسلم: فلم يزل واقفًا، يعنى بعرفة، حتّى غربت الشّمس وبَدَت الصفرة قليلاً، حتّى غاب القرص. وأردف أسامة خلفه ودفع رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، وقد شنق للقصواء الزمام، حتّى إن رأسها ليصيب مورك رحله ويقول بيده اليمنى: ''أيُّها النّاس.. السّكينة، السّكينة''. كما أتَى جبلا من الجبال، أرخى لها قليلاً حتّى تصعد، حتّى أتَى المزدلفة، فصلَّى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين، ولم يُسبِّح بينهما شيئًا. ثمّ اضطجع حتّى طلع الفجر، فصلّى الفجر حتّى تبيَّن له الصُّبح بأذان وإقامة، ثمّ ركب القصواء حتّى أتَى المشعر الحرام. فاستقبل القبلة، فدعَا الله وكبَّره وهلَّله ووحّده، فلم يزل واقفًا حتّى أسفر جدا، فدفع قبل أن تطلع الشّمس.

والمشعر الحرام هو المزدلفة، والقرآن هنا يأمر بذكر الله عنده بعد الإفاضة من عرفات، ثمّ يذكر المسلمين بأنّ هذا الذِّكر من هداية الله لهم، وهو مظهر الشُّكر على هذه الهداية، ويذكّرهم كذلك بما كان من أمرهم قبل أن يهديهم إلى الصّراط المستقيم: {وإِنْ كُنتم مِن قبلِه لَمِنَ الضَّالين}.




4 
♥ ٻـځـلم پـٵلـچـڹـﮧ‏، ♥

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسانة عادية  مشاهدة المشاركة
جزاكى كل خير وأضعه فى ميزان حسناتك

جزانا واياكى ي جميل نورتى


5 
♥ ٻـځـلم پـٵلـچـڹـﮧ‏، ♥

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنـتـ يا فلسطين كـ  مشاهدة المشاركة
موضوع رائع .. بارك الله فيكي :)

تسلمى ي جميل نورتى



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.