العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية > ابحاث علمية وثقافية

ابحاث علمية وثقافية مواضيع ثقافية، تحميل ابحاث علمية جاهزة، كتب الكترونية pdf، مشاريع تخرج 2017


1 
Salah Hamouda

بحث عن التاريخ والتأريخ ، بحث علمى كامل جاهز عن التاريخ والتأريخ

التاريخ والتأريخ
التاريخ هو دراسة الماضي بالتركيز على الأنشطة الإنسانية وبالمضي حتى الوقت الحاضر، وكل ما يمكن تذكره من الماضي أو تم الحفاظ عليه بصورة ما يعد سجلا تاريخيا. ويدرس بعض المؤرخين التاريخ العالمي الذي يشمل كل ما جرى تسجيله من الماضي الإنساني والذي يمكن استنباطه من الآثار، فيما يركز البعض على طرق بعينها مثل علم التأريخ والدراسات الديموغرافية (السكانية) ودراسة كتابة التاريخ ودراسة الأنساب ودراسة الكتابات القديمة ودراسات التاريخ الاقتصادي أو دراسة تاريخ مناطق بعينها.
تعريف التاريخ
التاريخ اصطلاحا : يقول الإدريسي: ( "التاريخ" و"التواريخ"، تعريف الوقت. تقول : أرخ الكتاب بيوم كذا، و"ورخه" بمعنى واحد)، وترى بعض الآراء وجود أصول غير عربية، فارسية أو سريانية أو إثيوبية للكلمة.
المنظور الحضاري في التدوين التاريخي عند العرب » الفصل الثاني : نشأة التدوين التاريخي والمنظور الحضاري.
يقول محيي الدين محمد بن سليمان الكافيجي (788-879هـ-1386-1974مـ): "وأما علم التاريخ فهو علم يبحث فيه عن الزمان وأحواله، وعن أحوال ما يتعلق به من حيث تعيين ذلك وتوقيته". يذهب سيد قطب إلى أن التاريخ ليس هو الحوادث وإنما هو تفسير هذه الحوادث، والاهتداء إلى الروابط الظاهرة والخفية التي تجمع شتائها، وتجعل منها وحدة متماسكة الحلقات، متفاعلة الجزئيات، ممتدة مع الزمن والبيئة امتداد الكائن الحيفي المكان والزمان .
قد عرّف ابن خلدون التاريخ بما يلي: إن خبر عن الاجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال: مثل التوجس، والتأنس، والعصبيات، وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض، وما ينشأ عن ذلك .
من الملك والدول، ومراتبها، وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكسب والمعاش، والعلم والصنائع، وسائر ما يحدث في ذلك العمران بطبيعة الأحوال.
أما معنى "التأريخ"
في اللغة: فهي الإعلام بالوقت ، تقول مثلاً: (جئت عند صلاة العصر) فأنت تعلن عن مجيئك بحدث معين ؛ هذا الحدث هو مع وقوع صلاة العصر.
يقول ابن خلدون في تعريفه لهذا العلم: ( هو في ظاهره لا يزيد على أخبار الأيام والدول ، والسوابق من القرون الأول ، تنمو فيها الأقوال ، وتضرب فيها الأمثال ، وتطرف بها الأندية إذا غصها الاحتفال ، وتؤدي لنا شأن الخليقة كيف تقلبت بها الأحوال ، واتسع للدول فيها النطاق والمجال ، وعمروا الأرض حتى نادى بهم الارتحال ، وحان منهم الزوال.
قال الجوهري في الصحاح في مادة أرّخ : التأريخ تعريف الوقت ، والتوريخ مثله، يقال: أرّخ الكتاب ليوم كذا: وقّته، ويقال : أرّخت و ورخت.
ويقول آخر: التاريخ يدل على الاسم الذي يدل على الأحداث الماضية ,أما التأريخ فهو يدل على الفعل أي القيام بتدوين و جمع المادة التاريخية.
و في اللغة العربية التاريخ و التأريخ تعنى الإعلام بالوقت ويدل تاريخ الشيء على غايته و وقته الذي ينتهي إليه زمنه ويلتحق به و على العموم التاريخ هو فن يبحث في وقائع الزمان من ناحية التعيين و التوقيت و موضوعة الإنسان و الزمان و الاثنان مرتبطان ببعض كل ارتباط .
ويقول آخر : التاريخ: هو الحدث كما كان في الماضي و قد نعرفه و قد لا نعرفه أما .
التأريخ: فهو إعادة تناول هذا الحدث بالدراسة و التحليل و الكتابة عنه فمجرد الكتابة عن حدث ما فهو تأريخ و ليس تاريخ .
أما عن أيهما اصح:
فلا يوجد مجال للمقارنة حتى نقول أيهما اصح، لأننا عندما نختار بين شيئين و نقول أيهما أصح وجب أن يكون هذان الشيئان من نفس النوع و الطبيعة و لا أجد هنا اشتراك بين التاريخ كحدث وقع فعلا و بين التأريخ ككتابة عن هذا الحدث. و لمزيد من الإيضاح: لا يمكن القول على أي حدث انه صحيح أو خاطئ، لان الحقيقة التاريخية تتلخص في معرفة الحدث كما كان في الواقع و مادام هو حدث تاريخي فلا بد و إن يكن قد حدث و من ثم لا يوجد إمكانية لإطلاق حكم على التاريخ بأنه صحيح أو خاطئ وهذا يختلف عن تقييمنا للحدث ذاته اهو مقبول منطقيا و أخلاقيا أم لا وهذا خارج حدود صحة التاريخ من عدمه.
أما عن التأريخ فهناك مجال واسع لنقول أن التأريخ صحيح أو لا، و ذلك عندما نطابق في تأريخنا لحدث ما كان واقعا بالفعل فإذا كان مطابقا كان تأريخنا صحيحا و إن لم يطابق كان التأريخ خاطئ، و لكي نتوصل إلى حقيقة الحدث التاريخي هناك طرق كثيرة أهمها المقارنة بين المادة التاريخية للمؤرخين القدامى المعاصرون للأحداث و بين المادة الأثرية التي هي عامل أساسي في الفصل بين الاختلافات التاريخية.





أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: بحث عن التاريخ والتأريخ ، بحث علمى كامل جاهز عن التاريخ والتأريخ
بحث عن الإدمان 2017 مقال علمى حول إدمان المخدرات كامل بالعناصر بالتنسيق جاهز للطباعة word من قسم ابحاث علمية وثقافية
بحث عن جبل خندمة ، بحث علمى كامل جاهز عن جبل خندمه من قسم ابحاث علمية وثقافية
بحث عن انحلال ، بحث علمى كامل جاهز عن الانحلال من قسم ابحاث علمية وثقافية
لعبة الابطال الاقوياء والتأرجح 2013 - تحميل لعبة الابطال الاقوياء والتأرجح 2013 - تنزيل لعبة الابطال الاقوياء والتأرجح 2013 من قسم تحميل العاب 2017 PC
أعظم عظماء التاريخ من سلسلة عظماء عاشوا فى التاريخ من قسم القسم الإسلامى العام

الساعة الآن 04:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.