العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية > ابحاث علمية وثقافية

ابحاث علمية وثقافية مواضيع ثقافية، تحميل ابحاث علمية جاهزة، كتب الكترونية pdf، مشاريع تخرج 2017


1 
Salah Hamouda

بحث عن إستخدامات التدريس المصغر ، بحث علمى كامل جاهز عن استخدامات التدريس المصغر

أستخدامات التــــــــدريس المصـــــــــغر
هو تدريس حقيقي ذو أبعاد مصغرة، حيث يقوم المعلم المترب بتدريس درس مصغر محدد الأهداف لمجموعة صغيرة من المتعلمين ( من زملاء المعلم المتدرب) لمدة قصيرة من الزمن، وعادة ما يتم تسجيل هذه الدروس بكاميرا الفيديو وإعادة المشاهدة للاستفادة من النقد من قبل المشرف والمعلم المتدرب نفسه ، ويعيد المعلم تدريسه مرة أخرى للاستفادة من التغذية الراجعة الناتجة من عمليات النقد في محاولة لتحسين مهاراته وأدائه.
تعريف اخر
موقف تدريسي , يتدرب فيه المعلمون على مواقف تعليميةحقيقية مصغرة تشبه غرفة الفصل العادي غير أنها لا تشتمل على العوامل المعقدة التي تدخل عادة في عملية التدريس ويتدرب المعلم – في الغالب –على مهارة تعليمية واحدة أو مهارتين , بقصد إتقانهما قبل الانتقال إلىمهارة جديدة .
تعريف اخر
والتدريس المصغر: في برامج تعليم العلوم بالطريقة التكاملية: إجراء أو أسلوب منظم من أساليب تدريب المعلمين على تدريس العلوم الهدف , يمثل صورة مصغرة للدرس , أو جزءاً من أجزائه , أو مهارة من مهاراته , تحت ظروف مضبوطة , ومنظمة ومرتبة , وعادة ما يقدم لعدد محدود من المتعلمين أو الزملاء من المعلمين المتدربين . ، وتتم في وقت قصير (حوالي 10 – 15 دقيقة) ويشترك فيه عدد قليل من المتدربين (5-10 طالبا) يقوم المدرب خلاله بتقديم مفهوم معين أو تدريب المشاركين على مهارة محددة.
يتضح من خلال التعاريف السابقة أن المعلم المتدرب يمكن أن يصغر درسه من خلال التركيز على مهارة واحدة من مهارات التدريس أو خطوة واحدة من خطواته , مع الاحتفاظ بالزمن والأنشطة المطلوبة لهذه المهارات في الحالات العادية . فقد يختار المتدرب, أو يوجه إلى التدرب على:
التمهيد للدرس .
شرح قاعدة من قواعده.
شرح عدد معين من المفردات الجديدة.
إجراء تدريب قصير.
تقويم أداء الطلاب.
وأسلوب طرح الأسئلة عليهم , والإجابة عن استفساراتهم , وتصويب أخطائهم . يقوم المتدرب بهذه العملية مرة أو مرتين أو أكثر , ويحاول في كل مرة تلافي الأخطاء السابقة أو التقليل منها , حتى يتقن هذه المهارة .
مبررات استخدام التدريس المصغر
1. تسهيل عملية التدريب . في كثير من الأحيان يتعذر الحصول على فصل كامل من الطلاب لفترة زمنية عادية و لذا يخفض عدد الطلاب و يكتفي بفترة زمنية و جيزة الأمر الذي يجعل مهمة التدريب أكثر يسراً و سهولة .
2. قد يتعذر الحصول على تلاميذ حقيقيين فيلجأ المدرب إلي الاستعانة بزملاء المتدرب ليقوموا مقام الطلاب الحقيقيين و هو نوع من التعليم التمثيلي .
3. يخفف التدريس المصغر من حدة الموقف التعليمي الذي يثير الرهبة لدى المتدربين الجدد . فالمعلم المتدرب يجد حرجاً في عدد كبير من الطلبة ، ربما لا يجد نفس الحرج في مواجهة عدد قليل من الطلبة لفترة زمنية قصيرة .
4. التدرج في عملية التدريب . إذ يستطيع المتدرب من خلال التدريس المصغر أن يبدأ بممارسة مهارة واحدة أو مفهوم واحد فقط يسهل عليه إعداده لأن الدخول في درس عادي يشتمل على خطوات عديدة و يحتاج إلي مهارة أكبر في تخطيطه و تنفيذه .
5. إتاحة الفرصة للتغذية الراجعة التي تعتبر من أهم عناصر التدريب و قد تأتي التغذية الراجعة من المتدرب نفسه لدى رؤيته لأدائه من خلال استعراض الشريط التلفزيوني المسجل . و قد تأتي التغذية الراجعة من المدرب أو الأقران المشتركين في عملية التدريب.
6. إتاحة الفرصة للمتدرب لكي يدخل التعديلات الجديدة على سلوكه التعليمي وذلك من خلال إعادة الأداء بعد التغذية الراجعة .
7. يتيح التدريس المصغر الفرصة للمتدربين كي يركزوا على اهتمامهم على كل مهارة تعليمية بشكل مكثف و مستقل فقد يركزوا اهتمامهم حينا على مهارة طرح الأسئلة و في حين آخر على التعزيز أو السلوك غير اللفظي أو التهيئة الحافزة أو الغلق أو جذب الانتباه و غير ذلك.
مميزات استخدام التدريس المصغر
1. حل المشكلات التي تواجه القائمين على برامج إعداد معلمي العلوم , بسبب كثرة المعلمين المتدربين أو نقص المشرفين , أو عدم توفر فصول دراسية حقيقية لتعليم العلوم الهدف , أو صعوبة التوفيق بين وقت الدراسة ووقت المتدربين , أو غياب المادة المطلوب التدرب عليها من برنامج تعليم اللغة الهدف .
2.توفير الوقت والجهد , حيث يمكن تدريب المعلمين في التدريس المصغر على عدد كبير من المهارات الضرورية في وقت قصير , وعدم إهدار الوقت والجهد في التدريب على مهارات قد أتقنها المعلمون من قبل , كما أن التدريس المصغر يقلل من الحاجة إلى تدريس كل متدرب جميع المهارات , لأن المشاهدة تفيد المشاهد مثلما تفيد المتدرب .
3. تدريب المعلمين على إعداد المواد التعليمية وتنظيمها بأنفسهم , لأن التحضير للدرس المصغر غالباً ما يحتاج إلى مادة جديدة يعدها المتدرب بنفسه , أو يعدل من المادة التي بين يديه, لتناسب المهارة والوقت المخصص لها .
4. تدريب المعلمين على عدد من مهارات التدريس المهمة , كالدقة في التحضير والتدريس , وتنظيم الوقت واستثماره , واتباع الخطوات المرسومة في خطة التحضير , واستخدام تقنيات التعليم بطريقة مقننة ومرتبة , بخاصة جهاز الفيديو , بالإضافة إلى استثمار حركات الجسم في التدريس .
5. مناقشة المتدرب بعد انتهاء التدريس المصغر مباشرة , وتدخل المشرف أثناء أداء المتدرب , وإمكان إعادة التدريس , وبخاصة في حالة تدريس الزملاء المتدربين . وتلك الأمور يصعب تطبيقها في التدريس الكامل , وبخاصة في الفصول الحقيقية .
6. يعتمد على تحليل مهارات التدريس إلى مهارات جزئية مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين , من خلال تدريبهم على عدد كبير من هذه المهارات التي قد تغفلها برامج التدريب على التدريس الكامل .
7. أنه فرصة لمعرفة المتدرب جوانب النقص والتفوق لديه في النواحي العلمية والعملية والفنية , من خلال ما يتلقاه من التغذية والتعزيز من المشرف والزملاء في مرحلة النقد , مما يتيح له تعديل سلوكه وتطويره قبل دخوله ميدان التدريس حيث لا نقد ولا تغذية ولا تعزيز , كما أنه يساعد على التقويم الذاتي من خلال مشاهدة المتدرب نفسه على شاشات الفيديو .
عناصر التدريس المصغر
المعلم
الطلاب
المشرف
مهارات التخطيط
مهارات التنفيذ/ المهارات التعليمية
وسائل تعليمية معينة
.زمن مخصص للتنفيذ(10-20)
عدد المتدربين(10-20)
التغذية الراجعة
اعادة التدريس بعد التغذية الراجعة
التعزيز
التقويم
خطوات عملية التدريس المصغر
1. إعطاؤك خلفية معرفية (نظرية) عن المهارة محل التدريس ، ومن حيث أهميتها و تعريفها و مكوناتها .
2. مشاهدتك لنموذج درس مثالي يمارس المهارة سواء كان حيا أو مصورا في شريط فيديو .
3.التخطيط للتدريب على المهارة من جميع جوانبها (مكوناتها السلوكية – تجهيز الوسائل التعليمية استيعاب أي المفاهيم)
4. تنفيذ المهارة على شكل درس مصغر بزمن لا يتعدى 30دقيقة وبحضور 4 إلى 10 من الزملاء مضافا إليهم المشرف على التدريب و تسجيل هذا الدرس صوتا و صورة .
5. إعادة عرض الدرس من خلال التسجيل وملئ بطاقات الملاحظة و المناقشة لمدى تمكنك من المهارة .





أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: بحث عن إستخدامات التدريس المصغر ، بحث علمى كامل جاهز عن استخدامات التدريس المصغر
بحث عن التدريس المصغر Micro- Teaching ، بحث علمى كامل جاهز عن التدريس المصغر من قسم ابحاث علمية وثقافية
بحث عن أخلاقيات مهنة التدريس والتقاليد الجامعية ، بحث علمى كامل جاهز عن اخلاقيات مهنة التدريس والتقاليد الجامعيه من قسم ابحاث علمية وثقافية
لعبة الأكشن المنتظرة Max Payne 3 : 2012 بنسخة Repack وبالمساحة الأصغر .. حصريا من قسم تحميل العاب 2017 PC
وفاة الشقيق الأصغر للفنان أحمد عزمى من قسم أخبار الفن والمشاهير
اعتصام أعضاء هيئة التدريس لإقصاء رئيس جامعة المنصورة من قسم أخبار مصر Egypt News

الساعة الآن 05:46 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.