العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > عالم حواء والزواج

عالم حواء والزواج قسم خاص للمرأة، عالم المرأة، زواج، ثقافة زوجية، مشاكل الزواج، عادات وتقاليد


1 
نسمة هوا

Kill Diabetes

عرفت الدكتورة هبة قطب استشاري العلاقات ال***ية، الفحوص الطبية على أنها "أخذ بالأسباب فتماماً مثلما يسأل أهل العروس على العريس والعكس من الناحية العائلية والمادية والعلمية و..و..، فلماذا لانكون على نور من ناحية حالتة الصحية خاصة وأن هناك بعض الظروف الصحية التي لاتظهر على الحالة الظاهرة للشخص ولايتم التعرف عليها إلا عن طريق الفحوص الطبية وهذه هي المسماة بالأمراض الكامنة وقد يكون منها ما يمكن أن ينتقل بالعلاقة الزوجية الحميمة، ومنه ما يمكن أن ينتقل إلى الأولاد كما يمكن أيضاً التعرف على مرض في طريقه إلينا ولم نصب به بالفعل وكذلك يمكن تفاديه بشكل أسهل وأكثر تأكيداً أما عن نوعية هذه الفحوص فيوجد قائمة خاصة بها في جميع معامل التحاليل وهي الفحوصات الأساسية.


وأكدت قطب، "أن الفحص الطبي ضروري لكشف الامراض الوراثية فالإنسان قد يكون حاملا للمرض الوراثي دون أن تظهر عليه أعراضه مما يؤدي إلى إنجاب أطفال غير أصحاء في المجتمع" موضحة "إن حمل صفة المرض لا يعني بالضرورة وجود خلل أوعيب يمنع الزواج إنما يعني ضرورة الإقتران بطرف سليم من هذا المرض الوراثي حتى لا يكـون الزوجان معا حاملين لنفس المرض فتحدث الإصابة".

هذا، ويقسم الأطباء أسباب العيوب الخلقية والأمراض الوراثية إلى ما يلي:
1 ـ الأمراض المتعلقة بالكروموسومات (الصبغيات) وهذا النوع في العادة ليس له علاقة بالقرابة فقط وانما يحدث لأسباب اخرى. ومن اشهر أمراض هذا النوع متلازمة داون (او كما يعرف عند العامة بالطفل المنغولي). و متلازمة داون ناتجة عن زيادة في عدد الكروموسومات إلى 47 بدلا من العدد الطبيعي 46.

2 ـ الأمراض المتنحية هي أمراض تصيب الذكور والاناث بالتساوي ويكون كلا الأبوين حاملا للمرض مع أنهما لا يعانيان من أي مشاكل صحية لها علاقة بالمرض. وفي العادة تكون بين الزوجين صلة قرابة. ولذلك تنتشر هذه الأمراض في المناطق التي يكثر فيها زواج الأقارب كبعض المناطق في العالم العربي. ومن اشهر هذه الأمراض أمراض الدم الوراثية، خاصة مرض فقر الدم المنجلي والتلاسيميا وأمراض التمثيل الغذائي بأنواعها.

3 ـ الأمراض المرتبطة بال*** المتنحية. وهذا النوع من الأمراض ينتقل من الأم الحاملة للمرض فيصيب أطفالها الذكور فقط. واشهر هذه الأمراض مرض نقص خميرة g6pd وهذا النوع في العادة ليس لها علاقة بزواج الأقارب، ولكن المرض قد يصيب البنات إذا تزوح رجل مصاب بالمرض بإحدى قريباته الحاملة للمرض.

4 ـ الأمراض المرتبطة بال*** السائدة هي أنواع من الأمراض النادرة التي تنتقل في العادة من الأم إلى أطفالها الذكور والإناث، وقد تكون شديدة في الذكور مقارنة بالإناث مثل اضطرابات النزف.
5 ـ الأمراض الاخرى مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، والربو، والظهر المشقوق (الصلب المشقوق)، والشفة الأرنبية وغيرها من الأمراض كلها تدخل تحت هذا الباب. إن الأسباب وراء هذه الأمراض في العادة غير معروفة ولكن جميع هذه الأمراض لا تحدث إلا في الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي وتعرضوا إلى سبب ما في البيئة المحيطة بهم.

وتكمن فائدة الفحص قبل الزواج فى عدة نقاط مثل:
1 ـ أن المقدمين على الزواج يكونون على علم بالأمراض الوراثية المحتملة للذرية فإن وجدت إتسعت الخيارات في عدم الإنجاب أو عدم إتمام الزواج.
2 ـ تقديم النصح للمقبلين على الزواج إذا ما تبين وجود ما يستدعي ذلك بعد استقصاء التاريخ المرضي والفحص السريري واختلاف زمر الدم.
3 ـ أن مرض (التلاسيميا) هو المرض الذي ينتشر بشكل واسع وواضح في حوض البحر المتوسط وهو المرض الذي توجد وسائل للوقاية من حدوثه قبل الزواج.
4 ـ المحافظة على سلامة الزوجين من الأمراض، فقد يكون أحدهما مصاباً بمرض يعد معدياً فينقل العدوى إلى زوجه السليم.
5 - إن عقد الزواج عقد عظيم يبنى على أساس الدوام والاستمرار، فإذا تبين بعد الزواج أن أحد الزوجين مصاب بمرض فإن هذا قد يكون سبباً في إنهاء الحياة الزوجية لعدم قبول الطرف الآخر به.
6 - بالفحص الطبي يتأكد كل من المخطوبين من مقدرة الطرف الآخر على الإنجاب وعدم وجود العقم




الكلمات الدلالية
الزواج, الفيس, الطبي, اهميه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: اهميه الفحص الطبي قبل الزواج ، الفحص الطبي قبل الزواج
صور كومنتات مضحكة 2019 اجمل واحلى أفشات فيس بوك صور للتعليق على الفيس بوك مكتوب عليها كلام مضحك 2020 من قسم الفيس بوك Facebook
استعدادات ب " الاغاثة والطوارئ " لاستكمال الفحص الطبى لتلاميذ الفيوم من قسم أخبار مصر Egypt News
الفيس بوك للبنات ، اضرار الفيس بوك ، مشاكل الفيس بوك من قسم عالم حواء والزواج
المقبلين على الزواج ، نصائح للمقبلين على الزواج ، نصائح هامه لكل مقبله على الزواج من قسم عالم حواء والزواج
اتيكيت الأيام الأولى من الزواج ، طريقة التعامل فى الزواج ، اتيكيت الزواج من قسم عالم حواء والزواج

الساعة الآن 01:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.