العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > منتدى الطب والصحة

منتدى الطب والصحة الطب النبوي "البديل"، تغذية وريجيم، صحة المرأة والرجل، العناية بالجسم والبشرة


1 
Gesy



كسور العظام الناتجة عن الضغط والاجهاد
للمراة الرياضية
كسور العظام الناتجة للضغط والاجهاد للمراءة الرياضية StressFracturesInFemaleAtheletes.jpg - كسور العظم الناتجة من التعرض للحمل الزائد علي العظام يرجع الي سببين رئيسيين:
1-اولهما:
تعرض العظم اجهاد زائد مما يسفر عنه تلف ضئيل جداً للعظام متزامن مع عدم قدرة العظم علي استعادة حالته الطبيعية بالشكل الملائم.
2- ثانيهما:
عدم الليونة والاستجابة للضغط العادي علي المستوي الخلوي والجزيئي للعظام حيث يحدث اعادة تشكيل للعظام.


النوع الاول يحدث اكثر للاصحاء من الاناث الرياضيات ام النوع الآخر يحدث مع المشاكل الصحية الاخري مثل هشاشة العظام
،وتحدث كسور العظام بين الرياضيين من الاناث اكثر من الرياضيين الرجال.

* اسباب الاصابة بالكسور في العظم مع الضغط او تعرضها للاجهاد عليها:

- هناك عوامل يتم ارجاعها كاسباب للاصابة بكسور العظم بين الرياضيين من الاناث:
- يوجد عند الذكور عضلات اكثر من الاناث مما يجعلهم اكثر تحملاً وامتصاصاً للصدمات. وفي دراسة اجريت علي الرياضيين الاناث ان كلما كان محيط ربلة الساق صغيرة كلما كانت المراة عرضة لكسور عظمة الساق "Tibia".

- عظام الرجل مساحتها عريضة عن عظام المراة والذي يساعد ايضاً علي امتصاص الصدمات.
- اختلاف كثافة العظام وكثافة معادنها عند الاناث يرجع الي عوامل عديدة منها:
التاثير الهرموني، عدم انتظام الدورة الشهرية، نقص الكالسيوم، المشاكل والاضطرابات المتعلقة بالطعام وعلي العكس فان اقراص منع الحمل تساعد علي منع الاصابة بكسور العظام بين الاناث الرياضيين.
- كلا من الرجل والمراة القدم المقوسة عندهم تمتص الصدمات بشكل اقل وتشكل ضغطاً اكبر علي عظام الرجل مما تزيد من احتمالية التعرض للكسور. واظهرت الدراسات ان وجود ساق اطول من الاخري عند المراة الرياضية تزيد من احتمالية الاصابة بهذا النوع من الكسور.
- من العوامل الخري التي تساعد علي الاصابة بالكسور طريقة التدريب، احذية القدم، طول مدة التدريب وكثافتها، حيث تم التوصل الي نتائج في دراسة اخري الي ان فتيات الباليه واللاتي يتدربن اكثر من خمس ساعات يومياً اكثر عرضة للكسور عن اللاتي يتدربن عدد ساعات اقل.
- عمر الحذاء يساهم في الاصابة بمثل هذه الكسور والذي يمضي عليه اكثر من ستة اشهر، فلا تنظري الي ثمن الحذاء وانما لعمره الاهم لان كلما تقدم العمر بالحذاء كلما قلت قدرته علي امتصاص الصدمات.
- الاسطح التي تمارس عليها الرياضة غير المستوية او الجامدة مثل الاسمنت تزيد من احتمالية الاصابة بمثل هذه الكسور.
- والكسور الناتجة عند التعرض لضغط ما علي العظم قد تكون العلامة الاولي المنذرة لحالة مرضية اخري غير ظاهرة والتي يطلق عليها: "ثلاثي المراة الرياضية"، وهي حالة مرضية كما واضح من اسمها يتزامن حدوثها بتوافر ثلاثة عوامل سوياً:انقطاع الطمث
- اضطرابات الطعام - هشاشة العظام وهو مزيج من الامراض الخطيرة.
عدم انتظام النظام الغذائي يتمثل في: الصيام او الامتناع عن اطعمة بعينها او استخدام الملينات او اقراص الرجيم (الحمية). وبفقد الجسم للوزن وزيادة التدريبات الرياضية يؤدي الي اضطراب في الدورة الشهرية وبالتالي معدلات لهرمون الاستروجين اقل وباضطراب الطعام ونقصالاستروجين في معدلات هرمون وانقطاع الحيض تكون المراة عرضة للاصابة بهشاشة العظام. والمراة الرياضية التي تعاني من هذا الثلاثي تكون اكثر عرضة للكسور بمجرد حدوث اي ضغط او اجهاد علي عظامها.

اظهرت العديد من الدراسات ان الكسور تحدث بشكل اكبر عند توقف الطمث او عدم انتظامه اكثر من الاناث التي تكون الدورة الشهرية منتظمة لديهن. والرياضية التي تعاني من اضطراب في دورتها الشهرية تعاني من معدل اقل في هرمون الاستروجين والذي يؤدي بدوره الي كثافة عظام اقل، فالحرمان من هرمون الاستروجين يؤثر علي قدرة امتصاص الضغوط.
وهناك بعض النتائج الخري التي توضح ان تاخر الدورة الشهرية اي حدوثها عند المراة في سن متاخرة (عن السن الطبيعية لها) تكون المراة عرضة للكسور، كما ان اضطراب معدلات هرمون الاستروجين والتغذية الضعيفة في فترة المراهقة تؤدي الي كثافة عظام اقل والامر الذي لا يمكن علاجه عندما يتقدم العمر بالمراة.

* تشخيص الكسور وعلاجها:

التشخيص الدقيق هو المفتاح للعلاج الصحيح،الآلام علي سبيل المثال التي تشعر بها المراة من الكسر عند مقدمة عظمة الفخذ "Femur" تسبب آلاماً تمتد الي منطقة الفخذ الداخلية و
الحوض ومقدمة الفخذ او الركبة.
لا تشخص اشعة اكس "الاشعة السينية" الكسر الناتج من التعرض للضغط علي العظم، لكن الاشعة المقطعية و الرنين المغناطيسي يكون اكثر فعالية يعتمد ذلك علي مكان الكسر. اكثر المناطق اصابة بالكسر عند المراة الرياضية الحوض، اسفل الظهر "Sacrum" وعظمة الفخذ وعظام القدم واكثرها شيوعاً "Tibia" وايضاً "Patella" في الركبة.
ويحدد العلاج حسب نوع الكسر ومكانه بشكل عام، وفي معظم الحالات يوصي بالراحة، عدم ممارسة تمارين يكون فيها اجهاد مثل السباحة. القيام بتمارين الايروبيك الخاصة باللياقة فقط. تستدعي بعض الحالات اجراء الجراحة اعادة العظم الي مكانه لكي يلتئم بشكل صحيح.




3 
Redha Slama

mer6 Google Page Ranking l'explication . les information et les conseils
.............



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة والمكتوبة فى المنتدى لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين عليه ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.