العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الإخبارية > أخبار الرياضة Sports

أخبار الرياضة Sports اخبار رياضية على مدار 24 ساعة ومتابعة أهم البطولات المحلية والعربية والعالمية


1 
Wana Maly

Kill Diabetes

وفاة فريزر بطل العالم السابق في الملاكمة 296901293.jpg

توفى بطل العالم السابق في ملاكمة الوزن الثقيل جو فريزر عن عمر ناهز 67 عاما بعد صراع مع مرض سرطان الكبد.

من جانبه, أعرب الملاكم محمد علي كلاي عن حزنه لوفاة فريزر. مشيرا إلى أن العالم فقد بطلا عظيما, وأنه سيتذكره دوما بكل تقدير واحترام. وبدأت التقارير الأولية حول مدى خطورة حالته تظهر بداية هذا الأسبوع , وكان كلاي أول من بادر بتقديم تعازيه لوفاة فريزر اليوم الثلاثاء حيث قال: "لقد خسر العالم بطلا عظيما".وأحرز فريزر الذي لقب باسم "جو المدخن" ذهبية أولمبية في عام 1964 وأحرز لقب بطولة العالم في الوزن الثقيل عام 1970 بتغلبه على حامل اللقب آنذاك جيمي إليس.

وكان محمد علي جرد من لقب بطل العالم في الوزن الثقيل في عام 1967 بعد رفضه المشاركة في حرب فيتنام وفقا لتعاليم دينه الإسلامي , ولكنه استعاد لقبه في عام 1971 ليمهد الساحة أمام ملاحمه الثلاث أمام فريزر واللاتي تعتبر من أشهر المواجهات في تاريخ الملاكمة.والتقى الملاكمان للمرة الأولى في عام 1971 بحلبة "ماديسون سكوير جاردن" بمدينة نيويورك.

وجاءت مباراة اللقب الساخنة على مستوى وصفها "نزال القرن" عندما أسقط فريزر محمد علي أرضا في الجولة 15 ليقرر حكام المباراة بالإجماع فوز فريزر بالنقاط وهزيمة علي الأولى.وخسر فريزر لقب بطولة العالم عام 1973 في جامايكا أمام جورج فورمان فيما كانت هزيمته الأولى بمشواره الاحترافي , قبل أن يمنى بهزيمته الثانية في مواجهته الثانية أمام علي عام 1974 بحلبة "ماديسون سكوير جاردن" نفسها.

وخسر فريزر المباراة بالنقاط.وجاءت المواجهة الثالثة الأخيرة بين فريزر وعلي , في مباراة على اللقب بعد فوز محمد علي على فورمان , تحت عنوان "ثريلا إن مانيلا" أو بالعاصمة الفلبينية.

وتوقفت هذه الملحمة بناء على طلب معسكر فريزر بعد الجولة 14 من المباراة.وخسر فريزر مرة أخرى أمام فورمان في العام التالي , ولكن تبقى مواجهاته مع محمد علي الأكثر شهرة في تاريخه.وأعلن فريزر اعتزاله عام 1976 بعد مشوار احتراف حافل لم يخسر فيه سوى أمام كلاي وجورج فورمان.

ولكنه عاد ليخوض مباراته الأخيرة عام 1981 محققا سجل نتائج قياسي يشمل 32 فوزا وأربع هزائم وتعادلا وحيدا.ومرت علاقة فريزر مع محمد علي خارج حلبات الملاكمة بفترات مريرة حيث كان علي المتمتع بشخصية جذابة يعاير فريزر بنشأته المتواضعة حيث ولد في 12 يناير 1944 لأسرة تضم 12 ابنا في نورث كارولاينا الريفية المعزولة , وذلك في مناسبات عدة.

وأكد فريزر لاحقا أنه لا يكن أي مشاعر سلبية ضد علي الذي كان اليوم من أول المبادرين بإصدار بيانات تعازي بعد وفاة فريزر.وقال علي: "لقد خسر العالم بطلا عظيما. سأتذكر جو دائما بكل الاحترام والإعجاب. وأود أن أبدي تعاطفي مع أسرته وأحبائه".

أما فورمان, فقال معزيا في وفاة فريزر بموقعه على الإنترنت: "كان جو فريزر بالنسبة لي أول بطل أتابعه وأدرس طريقته".وأضاف: "بوسعكم التحدث عن جو لويس أو محمد علي كلاي أو حتى عني ولكن الحقيقة هي: لا يوجد سوى جو المدخن واحد فقط. إنه جو فريزر الأول والأوحد".كما كان بطلا العالم الحاليين فيتالي وفلاديمير كليتشكو بين المعزين في وفاة فريزر حيث نشرت إدارة الملاكمين الأوكرانيين بيانا من فيتالي عنه وعن أخيه.جاء في البيان: "أحزنتنا أنا وأخي وفاة جو فريزر كثيرا. فقد كان أحد عظماء الوزن الثقيل. ولاشك في أن مواجهاته الثلاث أمام محمد علي هي من أهم كلاسيكيات التاريخ الرياضي ككل".

سجل فريزر الرياضي حافل بالإنجازات, حيث فاز بالميدالية الذهبية في أوليمبياد عام 1964, وكان أول شخص يهزم الملاكم الأسطورة محمد علي كلاي عام 1971, كما حمل لقب بطولة العالم في الوزن الثقيل خلال الفترة بين عامي 1970 و1973, وذلك بعد فوزه عام 1970 على الملاكم جيمي إيليس في مدينة نيويورك خلال البطولة التي حرم الملاكم محمد علي من الاشتراك فيها بسبب رفضه المشاركة في حرب فيتنام.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.